Wednesday, 21/11/2018 | 10:59 UTC+3
صحيفة أصداف

أصداف تستضيف جمعية شاطئ الحروف الثقافية بجامعة البحر الأحمر

  • نناشد السيد وزير الثقافة بالتقصي عن أسباب إيقاف برنامج شاطئ الحروف هذا العام
  • رؤيتنا هى تقديم مادة ثقافية دسمة عبر الكلمة الجادة والرصينة

مقدمة:

لعل منطلقنا من هذا الحوار هو بعث الروح فى فكرة الجمعيات الأدبية التى كانت فى الماضى التعليمى جزءاً من التكوين النفسى للطلاب المشاركين بأعمالهم أو المتلقين لهذه الأنشطة الطلابية الرائدة باعتبارها وسيلة مهمة لإكتشاف مبدعى المستقبل فى كل أجناس الأدب وقد كان . وهذه الجمعيات بدورها كانت تمثل عملية بناء وتشجيع للأجيال المتلاحقة التى شهدتها وتفاعلت معها ومنها تخرجت مئات العناصر المبدعة التى ملأت الدنيا وشغلت الناس ولا زالت .
ولأن البحر الأحمر سبّاقة دائماً فى إكتشاف ودعم هذه الإتجاهات الوجدانية كان لنا هذا الحوار :

حوار أجراه : محمود طالب

————

متى نشأت جمعية شاطئ الحروف الثقافية ؟

ج/ التحية عبرك لصحيفة اصداف الالكترونية، الجمعية بدأت كفكرة وانطلقت من كلية الهندسة بأربعة شعراء شباب كنت من بينهم والأخ الشاعر خالد عبد المنعم والشاعر محمد عبد الله (تيّه) ومحمد علي عبد الرافع (كوستي ) ومن ثم عملنا علي صقلها وتقديمها ككيان ثقافي متكامل علي أمل أن تكون إضافة للحراك الثقافي بجامعة البحر الأحمر و بالولاية وبحمد الله قد كانت.

س/ الرؤية ؟

ج/ رؤيتنا تقديم مادة ثقافية دسمة عبر الكلمة الجادة والرصينة إستناداً على قدرة  الآداب والفنون بسطوتها وسحرها من سرعة تغلغل في أواسط المجتمع لنشر الوعي ونبذ العادات الضارة إضافة لرفد الساحة الفنية والأدبية بكل ما هو مميز وجديد.

س/ كيف قدمت الجمعية نفسها سواء كان ذلك في الجامعة أو الولاية؟

ج/ استطاعت الجمعية أن تقدم نفسها وكان المناخ ملائما فالحركة الثقافية داخل جامعة البحر الأحمر  في ذلك الوقت كانت شبه خاملة وقيام منتديات شاطئ الحروف في كليات الهندسة والتربية و السنتر ساعد علي حشد الجمعية لعضوية مقدرة من شعراء مبدعين ومتنوعين ،وشارك أعضاؤها في مهرجانات الابداع الطلابي والصندوق القومي لرعاية الطلاب وحصدوا كؤوس عديدة  في المجال الثقافي(شعر ,مسرح) للجامعة وللجمعية هذا فيما يخص الجامعة أما جمهور الولاية فبدأت الجمعية تقدم نفسها عن طريق مشاركة الجمعيات الخيرية بإحياء ليالي وبرامج خيرية تصب في خدمة المجتمع إلي أن استطاعت الجمعية أن تقدم نفسها عبر شاشة البحر الأحمر بمجهود مقدر للشاعر والأستاذ الشريف الحمدابي له التحية ولكل الشعراء الذين شاركوا في برنامج شاطئ الحروف الذي كان بمثابة انطلاقة جديدة وقوية وانفتاح علي العالم في رمضان2016 بقناة البحر الأحمر والذي حاز علي نسبة مشاهدة عالية.

 ماهي الكؤوس والميداليات التي حصل عليها اعضاء الجمعية في المسابقات القومية  ؟

المركز الاول(الميدالية الذهبية) في الشعر العامي في المسابقة القومية التي يقيمها الصندوق القومي لرعاية الطلاب لعاميين متتاليين  2016- 2017 عبر الشاعر(ابراهيم محمد العوض غباش) والمركز الثالث في 2017 كان من نصيبي، وحصلت (نسيبة نجم الدين) علي جائزة افضل ممثل ،والمركز الخامس بالقصة القصيرة العضو(محمود طالب) فالأعضاء جميعهم بذات القوة يستطيعون أن ينافسوا في شتي ضروب الثقافة.

س/ ولكن هذا العام أين برنامج شاطئ الحروف الموسم الثاني؟

ج/ في البدء دعني أوضح أن برنامج شاطئ الحروف ليس حكرا علينا كما يظن البعض ولكن الجمعية كانت ضمن شعراء آخرين ساهموا بوضع حجر الاساس لبرنامج شاطي الحروف من شتي الجمعيات الثقافية من خارج الولاية، وشاركنا بعدد جيد  من شعرائنا،  واحتراما لجمعية شاطئ الحروف كأحد الكيانات البارزة تمت تسمية البرنامج بشاطئ الحروف أما عن الموسم الثاني للبرنامج للأسف هذا العام توقف نسبة لظروف كثيرة أهمها عامل الوقت والنقاش و التفاوض حول كيفية خروج البرنامج واختلاف وجهات النظر بالإضافة  لتماطل ملحوظ من قبل القناة ادي لتوقف البرنامج هذا العام .

س/هل ننتظر برنامج شاطئ الحروف العام القادم؟

ج/ لا يمكننا أن نجزم ولكن سنحاول أن نكون حضورا في السباق الرمضاني قدر المستطاع إذا توفرت لنا بيئة جيدة للعمل، والجدير بالذكر أن هنالك عروض مقدمة من بعض القنوات القومية لاستضافة برنامج شاطئ الحروف .

مشاركة الجمعية في مهرجان الشعر ضمن فعاليات مهرجان السياحة والتسوق العاشر كيف كانت؟

كانت مشاركة موفقة جدا و شعراء الجمعية أحرزوا المركز الأول في الشعر العامي الشاعر (عاصم هاشم) وشعر الدوبيت الشاعر (سر الختم حيدر”أبو السارة”)    .

س/ الثقافة كلمة فضفاضة فهل نشاط الجمعية محصور في إطار الشعر والمسرح فقط ؟

ج/ قطعا لا يمكن أن يكون النشاط  محصورا علي المسرح والشعر فالجمعية تمتلك كورال وشعراء الجمعية يجتهدون في أن يقدموا له الأغاني الخاصة به  إلا أن نشاطه يحتاج لمزيد من الاهتمام من بروفات وسماع الحان جديدة وكلمات جيدة تليق بالأصوات التي تمتلكها الجمعية،  وأيضا بها كتّاب وأدباء متمكنون في مجال القصص القصيرة وتصوير الأفلام وهندسة الصوت ولكن مازال الضوء مسلط علي النشاطين الأساسيين وهما الشعر والمسرح وذلك لأنهم يخاطبون الجمهور مباشرة.

س/ما هي الشروط التي تضعها الجمعية للأعضاء المنتمين لها؟

ج/ هي ليست شروط ولكنها ضوابط نص عليها دستور الجمعية كاحترام وتقبل الآخر وعدم الإساءة لمعتقد أو جنس أو ممارسة النشاط السياسي داخل الكيان الثقافي ماعدا ذلك الجمعية للجميع وهي منبر حر لا تقيد منسوبيها في الجانب الأدبي .

س/هل للمرأة دور ايجابي في تشكيل ملامح جمعية شاطئ الحروف أم مازالت علي اعناق مؤسسيها من الشباب الذكور ؟

ج/ الجمعية بها شاعرات مجيدات للشعر وروائيات ولكن الفتيات في الجمعيات الثقافية عموما يعانين من الالتزام نسبة للقيود الاجتماعية المفروضة علي المرأة عموما ومن هنا نناشد حواء السودان المبدعة أن تتقدم الصفوف لتقدم ما لديها من إبداع ولأن الجمعية تعمل كأسرة واحدة استطاعت أن تقدم مبدعات مميزات  فمثلا هنالك ممثلات متمكنات من العمل علي الخشبة وهن في طريقهن للاحترافية فيمكنني بثقة أن أقول أن المرأة في شاطئ الحروف ذات دور ايجابي بشهادة الجمهور.

س/ هل تُحي الجمعية ليالي مدفوعة القيمة؟

ج/ نعم ولكن ليست القيمة هي الهدف بقدر ما نود أن نقدم المادة الأدبية وتوصيل الرسالة المجتمعية وتمكينها من الوصول إلي الجميع وذلك بالطبع عبر الطلب وكما أسلفت الجمعية مستعدة للعمل دون مقابل مادي مع كل من يسعي لخدمة المجتمع  .

س/ ماذا عن الندوات والمنتديات ونشاطات الجمعية التي تقوم بها؟

ج/ للجمعية منتدى دوري بجامعة البحر الحمر كل أربعاء وأيضا لديها منتدى دوري بالكورنيش الرئيسي كل أربعاء ولا يفوتنا أن ندعو عبركم كل المهتمين بالثقافة لحضور المنتدى وأيضا للجمعية نشاط في الاتصال بالجمعيات الثقافية الأخرى من إقامة افطارات رمضانية  ومنتديات مشتركة لكل الجمعيات الثقافية ومشاركة كافة الجمعيات في منتدياتها وتلبية كل الدعوات التي تقدم لها كما نسعى لإقامة ندوات ونشاطات خيرية خاصة بالجمعية بالإضافة لتكثيف مشاركاتنا للجمعيات الخيرية واستيعاب أعضاء من كل الفئات العمرية وتوفير بيئة ثقافية تصلح للجميع، ولا يفوتني أن اشكر السيد مدير إدارة الثقافة بالإنابة السيد محمد يوسف موسي لتعاونه مع الجمعية لإقامة ليالي ثقافية بالأندية في الفترة القادمة والتي سنختتمها بليلة ثقافية كبري بمسرح الثغر سندعو لها رموز الثقافة بالولاية .

س/ ما هي الجهة التي تمول الجمعية؟

ج/  ليست هنالك جهة تقوم بتمويلنا ولكن نجمع الاشتراكات من الأعضاء ومن المكتب التنفيذي إضافة للنسبة التي توفر عبر الليالي مدفوعة القيمة ومساهمات البعض للقيام بأي نشاط وهذا الجانب الذي يحد من تكثيف النشاط فمعظم الأعضاء طلاب وشباب مما يجعل الخطوات بطيئة .

س/ هل تم تسجيل الجمعية رسميا في وزارة الثقافة والإعلام؟

ج/ الجمعية مسجلة منذ العام 2013م وفي الثاني عشر من  أغسطس (آب) سنحتفي بميلاد الجمعية واطفاء الشمعة.

كلمة أخيرة أو رسالة .. المساحة لك

رسالة لكل مبدعي الولاية بأن الجمعية كيان حر (مادين جنس الكلمة إيد…صافحنا قافيات الكلام.. لخصنا سمح القول قصيد) قادر علي استيعاب كل أشكال الطيف الثقافي بتنوعها واختلافاتها وهي بيئة مناسبة لصهر كل هذه الثقافات إضافة لصقل المواهب الناشئة وتقديمها للأمام

ورسالة للكيانات الثقافية الموجودة بالولاية مفادها بأننا نعمل معا من أجل تقديم الثقافة في الولاية ونبذ النظرات الضيقة والانتماء الأعمي

رسالة أخيرة لمسؤولي الثقافة بالولاية أن ولاية البحر الأحمر زاخرة بالمبدعين من شعراء وأدباء ودراميين وشتي ضروب الثقافة فقط ما ينقصهم هو الرعاية والاهتمام ومن هنا نناشد السيد وزير الثقافة بالتقصي عن أسباب إيقاف برنامج شاطئ الحروف هذا العام .      

 

 

الوسوم:




تابعنا علي

كلمة رئيس التحرير

كشفافية عين وليدٍ لم ترصد أي شيء بعد، نرقب المستقبل في هذا العام الجديد، وكأن لا سابق معرفي لدينا.. ولكن هل حقا مستقبلنا غير متوقع؟! في نظرة أولية -تناسب عدد الأوائل الذي بين يديك- للمنجز الإنساني الذي توصل إليه البشر عبر حضارات متباينة البيئات والأزمنة، نجد أننا نقف على أعتاب مستقبل لا يقل إبهارا أو غموضا عما حققه الإنسان في عصور سابقة، عندما رسم على جدران كهفه ما كان يجول في خاطره، وعندما قرر أن يحلق خارج الأرض ليكتشف العدم، وعندما سعى للغوص في بدايات دماغه الأولى.