Tuesday, 26/3/2019 | 4:10 UTC+3
صحيفة أصداف

أصداف تضع القرارات الاقتصادية لرئيس مجلس الوزراء تحت المجهر

تقرير : مازن أبو طالب

مقدمة :

أصدر رئيس مجلس الوزراء الدكتور محمد طاهر ايلا الاسبوع الماضي قراراً بتخفيض قيمة الدولار الجمركي من 18 إلى 15 جنيهاً بجانب تخفيض تسعيرة قيمة الأرضيات بالميناء بنسبة 50% للفترة من الأول من فبراير الجاري وحتى الخامس والعشرين منه , كما أعلن عن إعفاء كل مدخلات الإنتاج والحاويات الشخصية من فورم الاستيراد Im  . وكانت وزارة المالية السودانية قد نفذت في 2017 زيادات مفاجئة على سعر الدولار الجمركي من 6.9 إلى 18 جنيهاً .
أصداف فتحت هذا الملف ووضعته قيد الدراسة والتمحيص وآراء الخبراء والعارفين لمعرفة مدلولات تلك القرارات  وبشرياتها وانعكاساتها  على واقع الاقتصاد السودان , وذلك عبر استطلاع عدد المختصين والخبراء في هذا الشأن , والذين تتابعون أرائهم عبر المساحة التالية :

سعود البرير : قرارات مجلس الوزراء بتخفيض الدولار الجمركي ستؤثر إيجابا على الحركة التجارية

أعلن رئيس الاتحاد العام لأصحاب العمل السوداني سعود البرير عن بشريات ايجابية للقطاع الخاص الوطني وللاقتصاد عامة متمثلة في عدد من القرارات التي من شأنها تحريك وتنشيط قطاعات الأعمال وتحريك ودعم الاقتصاد .

ووصف البرير في تصريحات صحفية عقب لقائه رئيس مجلس الوزراء محمد طاهر أيلا القرارات بالمهمة والايجابية مشيراً إلى أنها تجد الإشادة والدعم من القطاع الخاص باعتبارها تسهم في معالجة وحل كثير من الإشكاليات .

وتوقع سعود البرير تأثير القرارات ايجابياً على عدد من القطاعات الإنتاجية والحركة التجارية وتسهيل عملية انسياب السلع والعمل بحرية وخفض تكلفة الإنتاج مؤكداً, مؤكداً استعداد القطاع الخاص للتعاون الكامل والمساهمة في إنجاح خطط وبرامج مجلس الوزراء في المجال الاقتصادي .

محمود صديق : الزيادات المفاجئة في سعر الدولار الجمركي من 6.9 الى 18 جنيه ترتبت عليه أثار اقتصادية سيئة

عضو المجلس الاستشاري لتسهيل إجراءات الصادر والوارد بهيئة الموانئ البحرية محمود صديق العوض قال ان أي تخفيض في سعر الدولار الجمركي يصب في صالح تخفيض رسوم الوارد مما يؤدي إلى انخفاض أسعار السلع وتنشيط حركة الميزان التجاري .

وعن الاثار الاقتصادية التي ترتبت حول تنفيذ وزارة المالية في العام 2017 لزيادات مفاجئة وكبيرة على سعر الدولار الجمركي من 6.9 إلى 18 جنيهاً قال محمود صديق ان تلك القرارات أدت لحدوث فوضى كبيرة في السوق مما أدى لان يقفز الدولار من 26 الى 47 كسعر تأشيري  وتتابع في الصعود ليصل حتى 90 جنيه ، ووصف محمود صديق تلك القرارات بأنها غير مؤسسة وغير منطقية واستدل على ذلك بأن سعر الدولار هبط يوم الخميس من 90 جنيه الى 60 جنيه .

وقال ان التحرير الاقتصادي ورفع سعر الدولار الجمركي من 6.9 الى 18 جنيه استُغل استغلالاً سيئاً من التجار والموردين وسادت المزاجية والفوضى والجشع في التسعير .

الإنتاج والإنتاجية

وذكر أن النهوض بالإنتاج والإنتاجية يظل هو القرار الأنسب ليصاحب تلك القرارات الاقتصادية الأخيرة التي صدرت من رئاسة مجلس الوزراء .. وطالب عضو المجلس الاستشاري لتسهيل إجراءات الصادر والوارد بهيئة الموانئ البحرية محمود صديق العوض بضرورة استغلال موارد السودان المتعددة ، وقال أن السودان يحتاج (لفكرة) أكثر من حاجته لوارد من الخارج وفسر ذلك بأهمية إستقطاب عقليات اقتصادية تدير الاقتصاد وضرب مثلاً مستنكراً ارتفاع سعر الأسماك في مدينة بحرية مثل بورتسودان بصورة خرافية ومنفّرة للمستهلك دون مبرر منطقى ، وارتفاع اسعار الفواكه والخضروات والحبوب واللحوم في وطن زراعي ورعوى من الدرجة الأولى ،  وعاد وقال أن مستقبل السودان هو في تحسين الإنتاج والعودة بمعدل الصادرات كما كان فى السابق ، وابدى تفاؤله بتحسن أوضاع السودان الاقتصادية وفق رؤى صادقة ومعينات متاحة .

قرار تخفيض قيمة الأرضيات بنسبة 50% جاء في مصلحة المواطن

وعن القرار الخاص بتخفيض تسعيرة قيمة الأرضيات بالميناء بنسبة 50% قال محمود صديق ان ذلك قرار صائب جاء في مصلحة المواطن واستدرك بالقول  : ان الاضراب الذي حدث في الميناء من شأنه ان يؤثر على الأرضيات والحاويات المؤجرة وقال ان تلك الخسائر تضرر منها المواطن وسيدفعها المواطن لشركات خارجية بالدولار و تمنى انتفاء تلك الأرضيات تماماً مع مراجعة الاستيراد وقال ان فترة السماح للشركات كافية تماماً لتخليص البضائع وليس هنالك حاجة لأرضيات  .

تنسيق بين الموردين وبنك السودان

وبصدد الحديث عن إعفاء كل مدخلات الإنتاج والحاويات الشخصية من فورم الاستيرادIm  قال محمود العوض ان فورم الاستيراد im  المقصود منه تبيان قيمة البضاعة وان جميع الاستيراد يكون عبر بنك السودان المركزي متنمياً أن يكون هنالك تنسيق بين الموردين وبنك السودان .

مصرفي سابق ببنك النيلين : تخفيض الدولار الجمركي بنسبة 20% يحد من ارتفاع الأسعار

وفي بحثنا عن انعكاسات قرار رئيس مجلس الوزراء بتخفيض سعر الدولار الجمركي من 18 إلى 15 جنيه استطلعنا الخبير الاقتصادي والمصرفي السابق ببنك النيلين صديق بابكر أحمد الذى أوضح بان سعر الدولار الجمركي يحدد القيمة الجمركية لجميع الواردات وكلما زادت القيمة الجمركية كلما زادت الرسوم الجمركية على الواردات مما يؤدي الى إضافة تكلفة وبالتالي ارتفاع الأسعار في كل السلع ، ويلقي بظله فى  خفض النشاط التجاري وحركة الواردات وربما يؤدي الى الكساد ، وقال ان ذلك من شأنه ان يسبب عسرة لصغار الموردين ، وعلى النقيض فان تخفيض الدولار الجمركي يحد من ارتفاع الاسعار ويزيد من القدرة الشرائية للمستهلك .

فورم الاستيراد im

وفي تعريفه لفورم الاستيراد im  قال صديق بابكر ان الخاصية البنكية  للفورم تعني اختصاراً لكلمة الواردات باللغة الانجليزية imports  وهي تستخدم في البنوك وتعني أن العميل مستكمل لكافة الإجراءات المصرفية الخاصة بالسلع المستوردة ، وهو يستخرج بعد تحويل قيمة البضائع الواردة للمراسل الخارجي فى بنك الدولة المعنية صاحبة المنشأ للسلعة المراد توريدها للسودان وذلك بعد إكمال استلام القيمة وبعدها يستخرج فورم الاستيراد im  .. وتم منع استيراد بضائع دون قيمة ما يعرف ب(النِل فاليو – Nil value) خوفاً من التهريب للعملة الأجنبية في الخارج وخوفاً من تجنيبها . وقال ان إبراز الفورم بواسطة المستفيد يكون عند التخليص الجمركي،  وعندها يشير الى ان العميل مستكمل الإجراءات .
وعلى ذات السياق أشاد صديق بابكر بقرار مجلس الوزراء الخاص بإعفاء كل مدخلات الإنتاج والحاويات الشخصية من فورم الاستيراد Im مؤكداً ان ذلك سيسهم في تنشيط وتنمية حركة الانتاج والتصنيع  المحلي .

ضبط الدولار يخفض الأسعار

ثم انتقلنا بالحديث مع الخبير الاقتصادي والمصرفي السابق ببنك النيلين صديق بابكر أحمد إلى معرفة مدلولات قرار تخفيض تسعيرة قيمة الأرضيات بالميناء بنسبة 50% للفترة من الأول من فبراير الجاري وحتى الخامس والعشرين منه وانعكاساته على أرض الواقع حيث قال ان ارتفاع قيمة الأرضيات يؤثر سلباً على أسعار البضائع كما هو معروف ، وتلك الزيادات تضاف كتكلفة على البضائع مما يؤثر على المواطن المستهلك في النهاية كما ذكرنا , وقال ان ارتفاع قيمة الأرضيات ايضاً تنعكس على النشاط التجاري بنفس القدر الدال على تأثير الدولار الجمركي .. وقال صديق بابكر كلما انخفضت قيمة الأرضيات كلما قلت القيمة لدى المورد مما يقلل الأسعار لدى المواطن العادي .

وقال صديق بابكر أحمد أن ضبط الدولار يسهم في انخفاض الأسعار  وذكر انه كلما ارتفع الدولار زادت قيمة الصادرات وتمنى المزيد من القرارات الداعمة لمبدأ خفض التكلفة على السلع وخاصة الأساسية مما يهبط بالاسعار الى المستوى المناسب والمعقول  مما ينعكس إيجابا على المواطن الذي عانى كثيراً وضاق به الحال  .

الحد من الممارسات المعيقة للاقتصاد

وفي خاتمة حديثه لأصداف  ناشد الخبير الاقتصادي والمصرفي السابق ببنك النيلين صديق بابكر أحمد الجميع بضرورة إعلاء قيمة الإيثار وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة ، وعلى الجميع ان يراعي بعضه البعض مع الحد من الممارسات التي تعيق الاقتصاد مثل التحايل والاحتكار والتهريب وغيرها من الممارسات السيئة .

ووجه بإدخال الأموال المخزنة (المكدسة) في القطاع المصرفي وقال إن تلك الأموال ان عادت الى المصارف ستحل جميع الإشكاليات , مشيراً الى تأثر محدودي الدخل باعتبارهم اكثر فئة متضررة من عملية خروج الأموال من دائرة المصارف .

خبير مصرفي : الحد من الاستيراد للسلع غير الضرورية أهم من تخفيض الدولار الجمركي

وحول تأثير قرار انخفاض الدولار الجمركي بنسبة 20% يرى الخبير المصرفي الدكتور لؤي عبد المنعم أن خفض الدولار الجمركي سيساهم في تخفيض الأسعار وبالتالي زيادة الطلب على السلع المستوردة مما يزيد تدريجياً من حجم الواردات التي ستنعكس على زيادة إيرادات الجمارك بدلاً من تقليلها .

ووصف الدكتور لؤي التخفيض الذي تم بموجب القرار الأخير الصادر من رئيس مجلس الوزراء بنسبة 20% بـ(المعقول) وقال أن هذه النسبة لن تؤثر كثيراً في تراجع الإيرادات الجمركية لحظة تنفيذ القرار .

وقال الخبير المصرفي لؤي عبد المنعم أن الحد من الاستيراد للسلع غير الضرورية والمنافسة للإنتاج المحلي  يظل هو الأهم من تخفيض الدولار الجمركي .

تخفيض الطلب على الدولار في السوق الموازي

ويرى دكتور لؤي عبد المنعم طرح منتجات مصرفية استثمارية كالجنيه الذهبي الادخاري المحصور التداول داخل المصارف وذلك لحفظ رؤوس الأموال من التآكل وقال أن ذلك سيشجع على عودة الكتلة النقدية إلى داخل المصارف وبالتالي حشد الودائع لتمويل الصادر .
وذكر أن من شأن ذلك تخفيض الطلب على الدولار في السوق الموازي خارج الحاجة للاستيراد مما يعزز القوى الشرائية للعملة المحلية , ومضى الخبير المصرفي الدكتور لؤي عبد المنعم في حديثه قائلاً : لابد من هيكلة الدعم الحكومي للوقود والقمح ليصل إلى مستحقيه الحقيقيين مع الحد من تهريب السلع الأساسية للخارج وقال أن كل ذلك من شأنه أن يخفض الطلب على الدولار في السوق الموازي بدرجة كبيرة , ويجعل الدولار يهبط إلى قيمته الحقيقية التي تتراوح مابين 18 إلى 20 جنيهاً .

وقال الخبير المصرفي الدكتور لؤي عبد المنعم أن قرار تخفيض الدولار الجمركي مهما كان مفيداً فسيكون أكثر فاعلية عندما يتم تنفيذه مع حزمة من القرارات المكملة والمتزامنة .

حزمة من القرارات يجب ان تصاحب قرار تخفيض الدولار الجمركي

واستفسرنا الخبير المصرفي دكتور لؤي عبد المنعم عن نوعية تلك الحزمة من القرارات المنتظر اصدراها قال دكتور لؤي أنها على شاكلة سياسات ائتمانية خاصة بالبنوك وسياسات نقدية مثل اصدار عملة جديدة بقيمة أعلى لضمان عودة الكتلة النقدية إلى داخل المصارف نتيجة للاستبدال مع العملة السابقة بعد إلغائها , وتابع في حديثه قائلاً :  ان ذلك امر يفيد في مكافحة غسيل الأموال والتهرب الضريبي وسياسات مالية خاصة بإعادة هيكلة التمويل وتخفيض الإنفاق الحكومي والتخفيض التدريجي للدولار الجمركي بعد تعزيز القوة الشرائية للجنيه .

من المحرر :

نضع بين يديك عزيزي القارئ هذه المادة التي حرصنا من خلالها على استجلاء أراء المختصين والخبراء في الشأن الاقتصادي لمتابعة ردود أفعالهم عقب صدور قرارات من رئيس مجلس الوزراء الدكتور ايلا في اتجاه الإصلاح الاقتصادي الشامل , وأوردنا لك وجهات نظرهم في سبيل الحرص على المساهمة في خلق واقع اقتصادي أكثر معافاة بعد أن وضعنا تلك القرارات تحت الدراسة وقيد التمحيص والبحث .





تابعنا علي

كلمة رئيس التحرير

كشفافية عين وليدٍ لم ترصد أي شيء بعد، نرقب المستقبل في هذا العام الجديد، وكأن لا سابق معرفي لدينا.. ولكن هل حقا مستقبلنا غير متوقع؟! في نظرة أولية -تناسب عدد الأوائل الذي بين يديك- للمنجز الإنساني الذي توصل إليه البشر عبر حضارات متباينة البيئات والأزمنة، نجد أننا نقف على أعتاب مستقبل لا يقل إبهارا أو غموضا عما حققه الإنسان في عصور سابقة، عندما رسم على جدران كهفه ما كان يجول في خاطره، وعندما قرر أن يحلق خارج الأرض ليكتشف العدم، وعندما سعى للغوص في بدايات دماغه الأولى.