Wednesday, 20/2/2019 | 5:43 UTC+3
صحيفة أصداف

إدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة تحتفل باليوم العالمي للقابلة

عصمت بابكر حسن

احتفلت إدارة الرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة باليوم العالمي للقابلة بقاعة السلام بأمانة الحكومة وذلك بحضور والي البحر الأحمر الأستاذ الهادي محمد علي ووزير الصحة والتنمية الاجتماعية اللواء مصطفي محمد نور ود. محمد فرح مدير فرع أكاديمية العلوم الصحية بالولاية وعدد من إدارات وزارة الصحة وجمع غفير من القابلات وآسرهم.

السيد الهادي محمد علي والي البحر الأحمر حيا المخرّجات وهن يتوجهن للقرى والأرياف من اجل إنقاذ الامهات والأطفال وناشد كل رجل وأمرأة أن يحترم القابلة لأنها تساعد فى الحفاظ على حياة النساء والأطفال وتفرج كرب الولادة ، وقدم التحية للأمهات والقابلات ولأسرهم وقال : أذكر إنني عندما كنت معتمدا لمحلية عطبرة أسميت شارع رئيسي باسم قابلة وذلك إيمانا منا بالدور الكبير للقابلة في المجتمع ، ومن هنا أصدر قرارين الأول هو تعيين كل القابلات المتخرجات،  والقرار الثاني منح جائزة سنوية لثلاثة أفضل قابلات في الولاية وجائزة هولاء هي فرصة حج للقابلة الأولي وعُمرة للقابلة الثانية ومبلغ مادي للقابلة الثالثة وعلي الأخوة في إدارة الرعاية الصحية تقييم أداء القابلات .

ونحن في الولاية ننفذ برنامج رئاسة الجمهورية وهو قابلة في كل قرية إضافة إلي إننا ملتزمون بالشنط لكل قابلة ونحيي وزارة الصحة لدورها الكبير في ذلك الانجاز والشركة التجارية الوسطي لدعمها المستمر للصحة.

ويعتبر هذا الاحتفال مختلفا عن الاحتفالات الاخري لأن هذا الاحتفال مزين بالثياب البيضاء لأنهن رمز الأمل والفرح والصفاء.

اللواء مصطفي محمد نور وزير الصحة والتنمية الاجتماعية أكد أن هذه الدفعة تلقت تدريباً يؤهلها للقيام بمهامها تجاه المجتمع وان سياسة الدولة هي قابلة لكل قرية ونحن في وزارة الصحة نعمل  علي تحسين بيئة العمل، وأضاف وزير الصحة ان القابلة تعمل في كل الظروف وهي سيدة الأمل والبشارة عندما تكون هي السبب في ولادة أمنة للام والطفل ونحن في الوزارة نعمل علي رفع القدرات وتنفيذ كافة الخدمات والتوظيف.

 

كما شكر الوزير الوالي علي دعمه اللامحدود لبرامج الصحة ووضعها كأولويات من اجل خفض وفيات الأمهات والأطفال وقد قدمت الوزارة عدد 70شنطة للخريجات كما شكر الوزير الشركة التجارية الوسطي والتي قدمت عدد 40شنطةكما شكر الوزير العون الايطالي . كما أشاد الوزير بإدارة الرعاية الصحية وإدارتها سعيا لتحقيق الأهداف وخفض الوفيات للأمهات والأطفال ونحن في الوزارة تقدم الدعم لكافة مواطني الولاية.

د. محمد كمال مدير الرعاية الصحية الأساسية أكد أنهم في  إدارة الرعاية الصحية درجوا علي إقامة احتفال سنوي باليوم العالمي للقابلة ويأتي هذا العام ونحن نخرج عدد72 قابلة وتوزيع الحقائب لهم . وتعتبر القابلة واحدة من الإضلاع المهمة في الصحة وهي صمام الأمان للخدمة الطبية حيث تقوم القابلة بتقديم خدمة رعاية الحوامل وخدمات الرعاية الصحية من اجل خفض وفيات الأمهات والأطفال. وقد تم إعدادهن في أكاديمية العلوم الصحية إعدادا  يؤهلن للعمل الصحي وأكد أن القابلة في الريف تعمل علي خدمة الرعاية الحية وتحويل الأمهات  في الوقت المناسب ألي المدينة وكانت مدة التدريب لهن عام وثلاثة شهور و بعد التخرج تقدم القابلة الاستشارة الطبية والتثقيف الصحي من اجل حفظ الأمهات والأطفال وهي عبارة عن عيادة جوالة.

كما أكد مدير الرعاية الصحية إلي خدمات الرعاية الصحية تقدم مجانا في المجتمعات واعتبر أن القابلة هي نقطة الاتصال الجماهيري الأول .

ويأتي شعار الاحتفال لهذا العام (قابلة رائدة- توزيع عادل – رعاية شاملة) وقد احتوي الاحتفال علي مطبوعات إرشادية وزعت للحضور.

 

 

تعريف بخدمات الأمومة الآمنة لتخفيض وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة

مقدمة

في إطار السعي خدمات الأمومة الآمنة لتخفيض وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة يمثل التدريب الأساسي والمستمر للقابلات إحدى الاستراتيجيات الهامة، حيث يعتبر توفر القابلات كماً (نسبة التغطية) وكيفاً (نسبة الولادات بحضور المولد الماهر) من المؤشرات الهامة لقياس خدمات صحة الأم الطفل وقد تمكنت العديد من الدول من خفض معدلاتها الخاصة بوفيات الأمهات بنسبة النصف وذلك بزيادة عدد القابلات المدربات والمؤهلات .

القبالة:

هي مهنة تابعة للرعاية الصحية تقدم فيها القابلات الرعاية للنساء المقبلات على الولادة

خلال فترة الحمل، المخاض والولادة، وخلال فترة مابعد الولادة ويهتمون أيضاً بحديثي الولادة وحتى سن ستة أسابيع بما في ذلك مساعدة الأم في الرضاعة الطبيعية.

وتُعـرّف ممارِسة هذه المهنة باسم القابلة – أو (الداية) بالعامية السودانية .

الوصف الوظيفي للقابلة

– تقدم الرعاية الصحية أثناء الحمل والولادة والنفاس.

– تقوم بالتوليد للحالات الطبيعية والتحويل لما هو خارج من رعايتها

– ترعى الأم ووليدها أثناء النفاس

– التعرف على علامات الخطورة للام والجنين وتقديم الرعاية اللازمة قبل الإحالة

– تقوم بتحويل الحالات المعرضة للخطر في الوقت المناسب للمكان المناسب

– تسجيل المواليد

– التسجيل والتبليغ الفوري عن وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة

عدد القابلات بالمحليات

م المحلية عدد القابلات
1 القنب والاوليب 55
2 حلايب 22
3 جبيت المعادن 33
4 سواكن 75
5 عقيق 24
6 طوكر 54
7 هيا 37
8 دوديب 31
9 سنكات 88
10 بورتسودان 200
المجموع   619

 

مدارس القابلات بالولاية:-

م المحلية التغطية بالمحليات
1 مدرسة بورتسودان بورتسودان – جبيت المعادن – القنب والقنب والاوليب
2 مدرسة سنكات درديب – سنكات
3 مدرسة سواكن سواكن – طوكر – عقيق
4 مدرسة هيا هيا

 

تعريف الصحة الإنجابية للمراهقين الشباب

الصحة الإنجابية هي حالة من اكتمال السلامة بدنيا وعقليا وليس مجرد انعدام المرض أو الإعاقة في جميع الأمور المتعلقة بالجهاز التناسلي ووظائفه وإدائه  ومشاكله.

صحة الشباب والمراهقين :

صحة الشباب والمراهقين تعد أولويات

الصحة الإنجابية وتستهدف الفئات العمرية الآتية:

المراهقة المبكرة (10-14)سنة

المراهقة المتوسطة من(14-17) سنة

المراهقة المتأخرة من (18-19)سنة

والشباب من(19-35)سنة من العمر

الاحتياجات الصحية للمراهقين

  • التغذية الجيدة
  • تناسب الطول والوزن مع العمر
  • الخلو من الأمراض والاعتلالات
  • التطعيم ضد التتنس للبنات
  • تجنب تعاطي المخدرات
  • المعرفة بالإمراض المنقولة جنسياً بما في فيها الايدز والسيلان والسفلس وكيفية مكافحتها والاهتمام بالنظافة الشخصية.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية نظافة (الملبس والمسكن .الخ)
  • الدعم المعنوي من الأسرة والأصدقاء
  • الثقة بالنفس سوي كان ذلك من حيث المظهر الجسدي والصفات الشخصية حيث تظهر المشاركة في الأندية الشبابية والبرامج الثقافية.

حقوق الصحة الإنجابية للمراهقين والشباب:

هي الحقوق الخاصة بقرار الفرد وسلوكه فيما يتعلق بالإنجاب مثال : إمكانية الوصول والحصول علي خدمات ومعلومات متعلقة بالصحة الإنجابية والمشورة من اختصاصي مدرب,.

التخلي عن الزواج القصر

يقصد به زواج الولد أو البنت قبل اكمال سن الطفولة والوصول إلي سن الرشد (18) سنة

إثارة :

عدم إكمال النضج البيولوجي (الجهاز الإنجابي قيد التطور)

نقص المعرفة الجنسية وتنظيم الأسرة

عدم تحمل المسئولية بالنسبة للولد

التخلي عن ختان الإناث :

وهو قطع أجزاء حساسة من الأعضاء التناسلية للإناث

مضاعفاته:-

  • النزف
  • احتباس البول
  • لاجهاض العصبي والصدمة العصبية
  • الصدمة النفسية
  • تعقيدات مستقبلية للأنثي عند الزواج والإنجاب




تابعنا علي

كلمة رئيس التحرير

كشفافية عين وليدٍ لم ترصد أي شيء بعد، نرقب المستقبل في هذا العام الجديد، وكأن لا سابق معرفي لدينا.. ولكن هل حقا مستقبلنا غير متوقع؟! في نظرة أولية -تناسب عدد الأوائل الذي بين يديك- للمنجز الإنساني الذي توصل إليه البشر عبر حضارات متباينة البيئات والأزمنة، نجد أننا نقف على أعتاب مستقبل لا يقل إبهارا أو غموضا عما حققه الإنسان في عصور سابقة، عندما رسم على جدران كهفه ما كان يجول في خاطره، وعندما قرر أن يحلق خارج الأرض ليكتشف العدم، وعندما سعى للغوص في بدايات دماغه الأولى.