Wednesday, 21/11/2018 | 10:25 UTC+3
صحيفة أصداف

الباشمهندس ماجد حسن الطاهر رئيس جمعية حبايب بورتسودان في ضيافة أصداف

 

  • ماجد: اصدر السيد الوالي توجيهاته بأن يكون للجمعية مقر ونحن في سباق مابين أمانة الحكومة والأراضي
  • نحاول انشاء مركز كُلَي بالتعاون مع منظمات ايطالية ووزارة الصحة
  • صفحتنا علي الفيس بوك تقوم بدورها كمكل لنشاطنا والداعمين خير سند لنا

————

 حوار / محمود طالب

من أكثر ما يشرح النفس ويبعث في القلب السرور هي الأعمال التطوعية التي تقوم بها الجمعيات والمنظمات الخيرية في وطننا الحبيب , والتي تستهدف من خلالها إرضاء الله عز وجل وتقديم العون والسند للمحتاجين دون مقابل ولا يبتغون إلا الأجر والثواب من الله , ومن هذه الجمعيات جمعية(حبايب) الخيرية التى لها بصمتها وإسهاماتها فى مجال العمل الطوعى .
(أصداف ) حملت العديد من الأسئلة والاستفسارات ووجهتها لرئيس جمعية (حبايب) الخيرية الباشمهندس  ماجد حسن الطاهر الذي فتح قلبه للصحيفة ومكننا من  الوقوف علي النشاطات وأوجه الخير التي تتمحور حولها أهداف الجمعية , وحتى لا نفسد روعة الحوار بالتلميح عنه ندعك عزيزي القارئ تبحر في تفاصيله  وذلك في سياق الأسطر التالية , فمعا إلي التفاصيل :

 

 

متى وكيف بدأت جمعية حبايب بورتسودان؟

بدات الجمعية عن طريق مجموعة واتساب عن طريق الأخ موسي أبو محمد 2014 وتم تكوينها في العام 2015 وأكتمل  تسجيلها رسميا بأسم حبايب بورتسودان بمفوضية العون الإنساني وهي جمعية ناشطة في كل أعمال الخير في ولاية البحر الأحمر وسعينا لجمع كل ألوان الطيف في الولاية لتشكيل لوحة إنسانية لتكون نواة من بعض أسماء الخيريين بالولاية .

العمل الخيري متعدد النشاطات ما هي الأنشطة  التي تقوم بها  الجمعية ؟

الجمعية ناشطة في جميع مناحي الحياة بالولاية من نفرات إصحاح البيئة في البحيرة ولنا صولات وجولات بالحوادث بورتسودان وتكريم الشخصيات البارزة بالولاية أمثال إسم العم الإدارى الفذ حامد علي شاش وتكريم الشاعر الكبير الذي رحل عنا حسين بازرعة وكابتن حي العرب في الزمن الجميل العم أحمد عبد الله ونجم اتحاد بورتسودان ونجم أول منتخب سوداني وأيضا بعض رموز المجتمع الأستاذ حمدي السمطي(رحمه الله) وهو من أوائل المهتمين بالتعليم في الريف العامل الماني الذي ينظم عمليات الصرف بالمشفي والناشط احمد جيلاني واحدي القابلات والسيد وزير عام الصحة وتكريم الوالي بالاحتفال الأول بعيد حبايب بورتسودان.

وفى الإطار الدينى نهتم بكيس الصائم ، وقد بدأنا بعدد 500 كيس وهذا العام وصلنا لأكثر من 1550 كيس للصائم وأسهمنا فى لفتة فرحة العيد لكساء الأطفال والأسر المتعففة وهذا العام كسينا  حوالي 1500 طفل وأقمنا يوم ترفيهي بالسجن  الولائي وبمصحة سلالاب وتوزيع اللحوم في عيد الأضحي للمساكين وكل أعمال الخير.

السوشيال ميديا – أو وسائط التواصل – لغة العصر كيف استطعتم تطويعها لصالح الجمعية؟

نحن في المقام الأول والأخير يقودنا عمل الخير فليست هنالك الحاجة للسوشيال ميديا فالداعمين متابعون لما نقوم به ، وهم خير سند لنا  و يؤمنون بالفكرة ولكن صفحتنا علي الفيس بوك تقوم بدورها كمكل لنشاطنا ولفت أنظار المجتمع لنشاطنا بغرض توسيع دائرة الخيريين وتنسيق التحركات ، فالواقع بالفعل يتطلب جهدا اكبر.

هل تمتلك حبايب بورتسودان مقر ثابت؟

في العام 2015 ضمن الاحتفال بالجمعية اصدر السيد والي ولاية البحر الأحمر توجيهاته بأن يكون لنا مقر ونحن في سباق وتواصل مابين أمانة الحكومة والأراضي ولكن بعض الإخوة من الذين يمتلكون مقار كانوا عونا لنا في القيام بمهامنا كما يجب – فالأخوة في دار البني عامر فتحوا لنا منافذهم  مشكورين وقمنا بتوزيع كيس الصائم عبرهم ولدينا لجنة تتابع مع الولاية  وفي نهاية هذا العام ستكون الجمعية بمقرها .

كيف تتم إدارة العمل الطوعي خاصة وان الجمعية تقوم بأكثر من عمل؟

الجمعية لها مكتب تنفيذي تتفرع منه لجان فمثلا في كيس الصائم  هنالك لجنة للتعبئة ولجنة لاستقطاب الدعم ، وهكذا يكون الجميع قد شاركوا في العمل وفي لاتخاذ  القرار  لتبادل الخبرات.

هل تلقي أعضاء الجمعية دورات تدريبية في العمل الطوعي؟

لدينا في الأمانات أمانة التدريب وهي التي تقوم بالدورات التدريبية وتعدها وتنسق لها ، وأقمنا دورات تدريبية كثيرة ولدينا أعضاء يحملون رخص تدريب أمثال  الأستاذ عثمان أبو شوك ولدينا دورة كل فترة يشارك فيها كل الأعضاء لتطوير العمل والقيام به بصورة أفضل إداريا و تنفيذيا.

كل هذه الأنشطة  والأعمال المقدرة من الذي يمولها  ؟

حبايب بورتسودان يمولها الخيّرون الذين يرفضون أن تذكر أسمائهم نسأل الله أن يجعل كل خدماتهم لنا في ميزان حسناتهم.

هل حبايب بورتسودان كما يتبادر الي الذهن من المسمي حصرية علي أبناء بورتسودان ؟

ليست كذلك ولكن هي بمثابة خدمة تقدم  لإنسان الولاية من بورتسودان الموقع فقط فنحن بكيس الصائم نجوب كل أصقاع الولاية وذهبنا إلي جنوب طوكر والي درديب و جبيت ،سنكات ، سلوم ، اربعات كل هذه المناطق كانت ضمن جولاتنا في الولاية .

هل هنالك أعضاء خارج السودان ؟

عضويتنا تمتد من بورتسودان الي قطر والسعودية وامريكا  والمانيا والسويد وهم علي تواصل ودعم مادي ومعنوي وفكري .

ماهي شروط العضوية لحبايب بورتسودان؟

في المقام الأول هي أسرة ممتدة وأي إنسان يؤمن بقضيتنا هو من هذه الأسرة فالعمل إنساني في المقام الأول فمرحبا بكل من ينضم إلي حبايب بورتسودان  .

ما هي المشاكل والصعوبات التي تواجه الجمعية في القيام بدورها ؟

أولى الصعوبات هى عدم وجود مقر للجمعية ، ولكن الاختلاف في وجهات النظر وفي طريقة سير العمل أمر طبيعي وفي النهاية يتوصل الجميع لرأي موحد يصب لصالح الجمعية في أن تقوم بدورها بالطريقة الأمثل ودون ذلك ليست هنالك أي صعوبات أو مشاكل .

ماهي المشاريع التي ستقوم بها الجمعية في الفترة القادمة؟

مشاريعنا وأمالنا لا تحدها حدود ونحن الآن في محاولات مع بعض المنظمات الايطالية في الترتيب لقيام مركز كلي يساعد هذا المركز الذي يتضاعف فيه عدد المرضي  والأسرة محددة  والأجهزة محددة فقطعنا فترة طويلة اتصالاتنا مع مركز الكلي ووزارة الصحة ومدير عام وزارة الصحة ووزير الصحة  .

 ولم نركز على المدن وننسى الريف .. فلدينا دورات فى الأرياف عن العادات الضارة ، وكل فترة نقوم بندوات في المحليات المختلفة  ونتعرف على حوائجها ، ولدينا عضوية ممتدة من نواب مجلس وأمناء وأبناء بجا يمثلون مناطقهم وعن طريقهم نتعرف علي احتياجات المحليات وأينما حللت في ربوع الوطن الحبيب ستجد عضوا من أعضاء حبايب بورتسودان معك.

حبايب بورتسودان نتيجة لفكرة وعمل وجهد وتعاون وصنعت اسمها بفضل إصرارنا وحماسنا ونتيجة لإيماننا بفكرة أينما كان إنسان الولاية في حوجة لنا سيجدنا سندا ونناشد أي شخص يحمل بورتسودان وولاية البحر الأحمر في داخله أن يكون معنا وعبرنا سيجد كل الترحاب والدعم في سبيل تحقيق أي شئ يهدف لرفعة إنسان الولاية .

 





تابعنا علي

كلمة رئيس التحرير

كشفافية عين وليدٍ لم ترصد أي شيء بعد، نرقب المستقبل في هذا العام الجديد، وكأن لا سابق معرفي لدينا.. ولكن هل حقا مستقبلنا غير متوقع؟! في نظرة أولية -تناسب عدد الأوائل الذي بين يديك- للمنجز الإنساني الذي توصل إليه البشر عبر حضارات متباينة البيئات والأزمنة، نجد أننا نقف على أعتاب مستقبل لا يقل إبهارا أو غموضا عما حققه الإنسان في عصور سابقة، عندما رسم على جدران كهفه ما كان يجول في خاطره، وعندما قرر أن يحلق خارج الأرض ليكتشف العدم، وعندما سعى للغوص في بدايات دماغه الأولى.