Sunday, 16/12/2018 | 5:46 UTC+3
صحيفة أصداف

المدرب منصور قما في حوار الذكريات والراهن الرياضي

حاوره الأستاذ/ هاشم أدروب

بورتسودان هذه المدينة الرائعة والثغر الحبيب أنجبت كثيراً من المبدعين في شتى المجالات الإبداعية أيا كانت ، وتجد المبدع يحمل في دواخله مواهب متعددة وثقافات متنوعة وترك المبدع البورتسودانى سجلاً كاملاً بإبداعاته وبصماته الواضحة في مجاله.

وهنا في هذا اللقاء نلتقي بالمدرب الذي صال وجال في كل الميادين داخل ولايته وخارجها أي بولاية نهر النيل (عطبره) ولقد المدرب ( محمد نور الدين محمد عجيل الشهير (بمنصور قما) فقد مارس لعبة كرة القدم منذ عام 1974م ومازال لصيقاً بها وعطاءه متواصل إلى يومنا هذا فالى مضابط الحوار :-

س/ النشأة والبدايات :-

أنا منصور نور الدين محمد عجيل الشهير بمنصور قما نشأة في مدينة بورتسودان عام 1969م بحى كوريا (حى البوسته) ودرست بمدرسة ديم جابر الابتدائية والثانوية المتوسطه بمدرسة مبارك زروق والثانوي العالي بمدرسة الثغر المصرية وثم جامعة القاهرة فرع الخرطوم . عملت بشرطة الجمارك أول دفعه قسم الاستخبارات الشرطية.

س/ متى بدأت نشاطتك الرياضي :
بدأت نشاطى الرياضي منذ عام 1974م ببراعم فريق النسور برابطة الديوم الجنوبية ثم صعد إلى مصاف فرق الناشئين النسور برابطة الديوم الجنوبية عام 1979م ومنها انتقلت إلى الفريق الكبير النسور بدرجه الثالثة بالاتحاد المحلى عام 1982م ، وبعده لعبت لعدد من الفرق حيث انتقلت إلى نادي الوحدة درجه ثانية عام 1998م ومنها إلى نادي الشبيبة درجه ثانيه عام 2002م ومنها انتقلت إلى نادي نسر الشريف عام 2004م.

س/ متى اعتزلت كرة القدم؟

اعتزلت كرة القدم عام 2005 ونلت شهادات التدريب الأولية والمتوسطة وتحولت هذه الشهادات إلى رخص تدريب من الاتحاد الإفريقي حيث نلت الرخصة (c) و (B) و(A) من الاتحاد الإفريقي,, والآن اسعي لنيل الرخصة (bro) على مستوى محاضر من الاتحاد الافريقي والآن املك الرخصة(A).

س/الأندية التي قمت بتدريبها ؟

في مجال  الناشئين قمت بتدريب العديد من أندية الناشئين بولايتي على مستوى كل الروابط في الولاية يمكننى أن أجملها على النحو الآتى :

1/ رابطة الديوم الجنوبية: بدايتي كانت بفريق العاصفة  منذ عام 2005م – الربيع – السانتوس – الوطن – الإصلاح – الزمالك – الدلتا – النسور- النيلين – الشباب

2/رابطة وسط المدينة دربت فرق الأراك – شباب مايو – والآن اعمل مدرباً لفريق التحدي .

3/ رابطة الثورة : دربت فريق  الألمبى

4/رابطة الشريف والنور:- الأراك – الثغر – الوادي.

5/رابطة سلالاب:- الثوار

6/رابطة البر الشرقي:- فريق الرابطة. جميع هذه الأندية  بإتحاد الناشئين بولايتي .

أما أندية الاتحاد اعمل من بداية كانت بفريق الدينمو عام 2005م – الاتحاد (الأمل)

أما الدرجة الثانية:- الشاطئ – الشبيبة – الساحل – الأفارقة . أما الدرجة الثالثة:-

النسور – الميرغني – الشعلة – الثورة وآكوبام وصعد بفريق النصر سلالاب لمعان الدرجة الثانية.

والآن أعمل مدرباً بولاية نهر النيل (عطبرة) بفريق السلمه درجه أولى الموسم الماضي . وعملت بمنطقة الباوقه بفريق (المخازن ) بالدرجة الأولى.

س/ الرياضة بين الأمس واليوم؟

نعم لقد كانت الرياضة بالأمس بالمعنى الحقيقي رياضه وذلك لكثرة المواهب التي أنجبتها الولاية ووجود الإداريين الممتازين العاشقين لكرة القدم.

نعم كانت رياضه الأمس موهبة فطرية عكس رياضة اليوم فأنها موهبة وصنعه بالعملية المتطورة طفحت في مجال كرة القدم. ولاعبي الأمس كان يملك الموهبة بالهواية والولاء لفريقه عكس لاعب اليوم الذي يسعى لممارسة هوايته من أجل المال .

س/ لاعب تمنيت أن تلعب معه في الميادين الخضراء؟

هو ساحر الكرة السودانية الراحل المقيم الكابتن (الطاهر حسين) لاعب فريق الثغر مدرسة .

س/ مشجع أعجبت به؟

المشجع الراحل المقيم عمنا (بيلو) مشجع نادي حي العرب وصديقي العزيز ايضاً مشجع حي العرب (محمد طاهر أساسي)

س/ إداري أعجبت به؟

الراحل المقيم والإداري الناري ( إبراهيم عبده) رئيس نادي حي العرب رحمه الله واحسن اليه بقدر ما قدم وزاده الله من فضله .

س/ ماهو سبب تدهور الكرة البورتسودانية؟

عدم وجود الكفاءة الإدارية الجيدة لكرة القدم ومعظمهم لم يمارسوا لعبة كرة القدم

عدم وجود الكفاءة التدريبية المتشبعة بالعلمية التدريبية,, ندرة المواهب قياساً بالأجيال السابقة وقلة ميادين التدريب للناشئين بجانب الظروف الإقتصادية الضاغطة .

س/ بم تفسر كثرة الفاقد التربوي لاعبي كرة القدم من (ناشئين ودرجات)؟

عدم توفـر المال عصب الحياة والآن كرة القدم أصبحت صناعة والصناعة تحتاج للمال للتسيير ، ولايوجد مال كافي في معظم الأندية بسبب ظروف اصحاب رؤوس الأموال الذين يدعمون الأندية ما عدا القلة منهم الآن هذا اذا صرفنا النظر عن تدني ايراد المباريات الذى بات لا يغطي حتى منصرفات الاستاد .

س/ كانت الولاية تخرّج الافذاذ من لاعبي كرة القدم للعاصمة والولايات وهذا لم يحدث منذ فترة ما السبب؟

السبب الرئيسي هو عدم التخطيط السليم من الإداري والمدربين والإعلام وعدم الاهتمام بالبنية التحية للناشئين.

مدرب تعلمت منه علوم التدريب ؟

هو المدرب القدير حسون الذي نهلنا من علمه الغزير وتعلمنا الكثيرعلى يديه ، متعه الله بالصحة والعافية وأمد فى أيامه .

مباراة في الذاكرة ؟

كانت ضد الشبيبة في سنترليق الصعود للدرجة الأولى وحينها هزمنا الشبيبة الذي هبط للثانية .





تابعنا علي

كلمة رئيس التحرير

كشفافية عين وليدٍ لم ترصد أي شيء بعد، نرقب المستقبل في هذا العام الجديد، وكأن لا سابق معرفي لدينا.. ولكن هل حقا مستقبلنا غير متوقع؟! في نظرة أولية -تناسب عدد الأوائل الذي بين يديك- للمنجز الإنساني الذي توصل إليه البشر عبر حضارات متباينة البيئات والأزمنة، نجد أننا نقف على أعتاب مستقبل لا يقل إبهارا أو غموضا عما حققه الإنسان في عصور سابقة، عندما رسم على جدران كهفه ما كان يجول في خاطره، وعندما قرر أن يحلق خارج الأرض ليكتشف العدم، وعندما سعى للغوص في بدايات دماغه الأولى.