Monday, 17/12/2018 | 10:47 UTC+3
صحيفة أصداف

جمعية إعلاميون من أجل الأطفال تنظم الورشة التدريبية للإعلاميين حول المعايير المهنية للتناول الإعلامي لقضايا الأطفال:

 

 

تقرير / أصداف

  أقامت جمعية إعلاميون من اجل الأطفال ورشة للإعلاميين حول معايير التناول الإعلامي لقضايا الأطفال  بقاعة الخبير بجامعة البحر الأحمر حيث ترأست الأستاذة إنعام محمد الطيب الجلسة الثانية التي قدم من خلالها الأستاذ فتح الرحمن. بابكر مسؤول شؤون الولايات بالمجلس القومي بالمجلس القومي لرعاية الطفولة ورقة ضافية تناولت مفهوم حماية الأطفال والعنف وأنواعه وكيفية التناول الإعلامي لقضايا الأطفال وتطرق إلي أهمية تفعيل دور المؤسسات في حماية الأطفال والتدابير الوقائية والقانونية وتجنب الولوج في قضايا يكون لها أبعاد عالمية ووجدت الورقة حظها من النقاش المستفيض والمداخلات المستنيرة من قبل المتدربين وخلقت أجواء جديدة من شأنها تهيئة. البيئة و الجاهزية لتقديم ادوار جديدة للإعلاميين عبر مؤسساتهم المختلفة وخرجت الورقة بجملة من التوصيات والمقترحات الهادفة وترأست الأستاذة علوية حامد

الجلسة الثالثة والتي قدمت فيها الأستاذة عفاف حسن أمين مجلس رعاية الأطفال بالولاية ورقة عن أوضاع الأطفال ابتدرتها بالإشادة والثناء والشكر لشركاء المجلس وأكدت ان الانجازات التي تحققت جاءت بتضافر الجهود والتنسيق المحكم مع كافة الجهات ذات الصلة واستعرضت عفاف عدد من المحاور والمجاملات التي حقق من خلالها المجلس انجازات كبيرة وجدت الإشادة اتحاديا وولائيا  بجانب جملة من التجارب الناجحة  خاصة كفالة الأطفال الأيتام والأسر البديلة. ولم الشمل والدور الكبير لمجموعة الدعم القانوني في تقديم الخدمات القانونية للأطفال الجانحين والأسر الضعيفة بالاضافة لتميز الولاية في برنامج لم الشمل وتطرقت الي التحديات التي تواجههم في بخصوص الأطفال الجانحين وامتدحت عفاف التنسيق العالي بين المجلس وإدارة الرعاية وإدارة السجل المدني وأعربت عن شكرها وتقديرها للجهد الحكومي والإسناد الشعبي المتواصل.

المشاركين قدموا العديد من الاستفسارات والتساؤلات حول هموم الإعلاميين تجاه قضايا الأطفال ووجدت الأسئلة الردود الكافية والتعقيب من مقدمة الورقة.

وفي الجلسة الثالثة أشرفت الأستاذة علوية حامد علي استعراض مخرجات الورشة الإقليمية والورش التدريبية التي تم تنفيذها قدم من خلالها ممثلي ولايات ( النيل الأزرق – الخرطوم – القضارف)  تجاربهم في التناول الإعلامي لقضايا الأطفال.

وقدم  الأستاذ وليد علي ادم إضاءات حول اثر الورشة التدريبية حول المعايير والمهنية في التناول الإعلامي لقضايا الأطفال التي استضافتها مدينة الدمازين في الفترة من 30 ابريل حتي 1 مايو 2018 واستعرض وليد جملة من النتائج التي تحققت والخطط المستقبلية للجمعية وأشار إلي الرعاية الكريمة من قبل مجلس رعاية الطفولة بالولاية والاهتمام المتعاظم للأستاذة نعمات ادم خليل بالإعلاميين والتنسيق المحكم. والذي مكن الإعلاميين من الحضور الدائم للمناشط المعنية بالأطفال.وتميز الإذاعة وراديو المجتمع في تغطية كافة الأنشطة التي تم تنفيذها بالولاية

وتناول الدور الكبير للإعلاميين في إنفاذ خطة العمل الوطنية لحماية الأطفال في النزاعات المسلحة.

 الأستاذة إخلاص علي عبد العزيز ممثل الجمعية بولاية الخرطوم أشارت إلي اختلاف نظرة الإعلاميين حول قضايا الأطفال بعد الورشة وتطرقت إلي مظاهر استخدام الأطفال في بعض الإعلانات الترويجية والأثر الذي أحدثته في سلوك الأطفال داعية إلي أهمية الالتزام الأخلاقي وعدم انتهاك حقوق الأطفال عند التناول الإعلامي وتناول

الأستاذ حيدر بابكر المبدأ الأخلاقي والمهني بالتركيز علي عدم تعارض المهنية مع الأخلاق ومراعاة المصلحة الفضلى وإمكانية قيام مرصد لمتابعة قضايا الأطفال وأشار حيدر إلي المبادئ المهنية المرتبطة بالمساواة وعدم التمييز وحرية الرأي والتعبير والمصداقية بجانب الموضوعية والابتعاد عن الحالات الفردية والفصل بين الرأي والقضايا وأهمية مشاركة الأطفال في المحتوي.

الأستاذ مروان احمد عوض عجباني ولاية القضارف استعرض تجربة برنامج ( من اجلهم)  وأكد جاهزيتهم لإنجاح برامج ومشروعات جمعية إعلاميون من اجل الأطفال

أوراق متخصصة :

من خلال الورشة تم تقديم عدد من الوراق منها ورقة ميثاق الشرف الإعلامي السوداني لتناول قضايا الأطفال وقدمها  منسق شئون الولايات بالمجلس القومي لرعاية الطفولة لواء شرطة فتح الرحمن محمد وكذلك ورقة دور الإعلام في مناصرة قضايا الأطفال وقدمها الأمين العام لجمعية إعلاميون من اجل الأطفال الأستاذة فاطمة الأمين وأيضا ورقة أوضاع الطفولة بولاية البحر الأحمر وقدمها الأمين العام لمجلس رعاية الطفولة بالولاية الأستاذة عفاف حسن .

كما شهد اليوم الختام عدد من التكريمات لعدد من الجهات و توزيع الشهادات التقديرية للمشاركين بالورشة .

وزير الصحة والتنمية الاجتماعية : توصيات الورشة ستجد التنفيذ بالحرف الواحد

تحدث في خاتمة اعمال الورشة التنويرية التدريبية للاعلاميين حول المعايير الهنية في تناول قضايا الاطفال وزير الصحة والتنمية الاجتاعية اللواءركن مصطفى محمد نور والذي اشاد بالورشة والقائمين على امرها جميعاً مؤكداً انه تجمعه علاقات متميزة مع الاعلاميين بالولاية واشار الى انه دائماً ما يجدهم في الملمات والافراح والاتراح وتمنى ان يصب ميثاق الشرف الذي توافق عليه الاعلاميون في المصلحة العامة حتى يتم ناول قضايا الاطفال بمهنية وقال انهم في حكومة الولاية ووزارة الصحة والتنمية الاجتماعية مهتمون بشريحة الاطفال مؤكداً ان توصيات هذه الورشة ستجد التنفيذ بالحرف الواحد وذكر انهم بالولاية يمتلكون اعلام  قوي من شانه عكس قضايا الطفولة لمجتمع الولاية بشفافية واشار الى انهم جاهزون للتعاون التام معهم في كافة برامجهم وقال اانهم بصدد انشاء قاعدة بيانات كبيرة يتم تحديثها لمواكبة المتغيرات سيما في مجال الاطفال .

نائب الامين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة : البحر الاحمر تمتاز بجهاز اعلامي قوي

اللواء شرطة م فتح الرحمن محمد بابكر نائب الامين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة  قاال ان جمعية اعلاميون من اجل الاطفال تعمل من اجل تنمية ورعاية الطفولة ورفع مهارات وقدرات الاعلاميين في مجال العمل الخاص بتناول قضايا الطفولة وتدعمها العديد من المنظمات العاملة في مجال الطفولة وقال ان المجلس القومي لرعاية الطفولة ظل يهتم بقضايا الاطفال من خلال تنسيقه مع العديد من الجهات .

وذكر ان اختيار ولاية البحر الأحمر لقيام هذه الورشة كان اختياراً موفقاً لان الولاية تتميز باعلام قوي مقرؤء ومرئي ومسموع حتى يتم رفع الوعي لاعلاميي هذه الولاية في كيفية تناول قضايا الأطفال واشار الى الاعلاميين على درجة عالية من الوعي والإلمام والثقافة .

من ناحية اخرى قال نائب الامين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة انهم اختاروا ولاية البحر الاحمر لانغقاد اجتماع امناء  المجلس القومي لرعاية الطفولة  بعد اصرار كبير من مسئولي هذه الولاية ليكون الاجتماع هو الاول يعقد خارج الخرطوم واشاد باهتمام جامعة البحر الأحمر بقضايا الأطفال .

أمين مجلس رعاية الطفولة : الإعلاميون هم العمود الفقري لقضايا الأطفال

الأمين العام لمجلس رعاية الطفولة بالولاية الأستاذة عفاف حسن وصفت الإعلاميون بأنهم العمود الفقري لقضايا الأطفال وثمنت تضامن الإعلاميون مع مع جميع أنشطة مجلس رعاية الطفولة . كما تقدمت بالشكر لوزير الصحة والتنمية الاجتماعية اللواء ركن مصطفى محمد نور محمود والذي وصفته بأنه قائد ركب قضايا الطفولة بالولاية مشيدة بموافقته على استضافة الاجتماع  التنسيقي لمجلس أمناء الطفولة والذي سيعقد في الثامن ديسمبر بولاية البحر الأحمر كأول ولاية تستضيف هذه الفعالية بعد الخرطوم وثمنت اهتمامه الكبير بقضايا الطفولة كما أشادت بتلاحم الجميع مع قضايا الطفولة متمنية ان ينعم أطفال الولاية ببيئة آمنة وتربوية خالية من المشاكل .

المدير التنفيذي لجمعية إعلاميون ن اجل الأطفال : الورشة شهدت نقاش ثر

المدير التنفيذي لجمعية إعلاميون من أجل الأطفال الأستاذة إنعام محمد الطيب قالت ان الورشة شهدت نقاشات ثرة من اجل تعزيز حماية الأطفال وتمنت ان تستمر مثل هذه الدورات والورش في ولاية البحر الأحمر واشادت بإعلاميي الولاية  وتعاونهم في انجاح عمل وبرامج الجمعية .

 رئيس جمعية إعلاميون من أجل الأطفال بالولاية : البحر الأحمر تذخر بمنصات إعلامية من شأنها خدمة الأطفال

رئيس جمعية إعلاميون من أجل الأطفال بولاية البحر الأحمر مدير هيئة إذاعة وتلفزيون الولاية الأستاذ هيثم جنابي قال أن الورشة التدريبية التنويرية للإعلاميين حول المعايير المهنية في التناول الإعلامي لقضايا الأطفال بجانب مناقشة عدد من الأوراق التي قدمت من قبل عدد الخبراء وذكر ان النقاش كان ثريا لمدة يومين والتوصيات جيدة وقال أن الإعلاميين يحملون هم الطفولة والأطفال بالولاية ولفت إلى أن الولاية تذخر بعدد من المنصات الإعلامية منها فضائية وإذاعة الولاية إضافة إلى ثلاث صحف وعدد من المجلات التي من شأنها خدمة شريحة الأطفال وفي ختام كلمته تمنى رئيس جمعية إعلاميون من أجل الأطفال أن تجد التوصيات التي خرجت بها الورشة التطبيق على أرض الواقع .





تابعنا علي

كلمة رئيس التحرير

كشفافية عين وليدٍ لم ترصد أي شيء بعد، نرقب المستقبل في هذا العام الجديد، وكأن لا سابق معرفي لدينا.. ولكن هل حقا مستقبلنا غير متوقع؟! في نظرة أولية -تناسب عدد الأوائل الذي بين يديك- للمنجز الإنساني الذي توصل إليه البشر عبر حضارات متباينة البيئات والأزمنة، نجد أننا نقف على أعتاب مستقبل لا يقل إبهارا أو غموضا عما حققه الإنسان في عصور سابقة، عندما رسم على جدران كهفه ما كان يجول في خاطره، وعندما قرر أن يحلق خارج الأرض ليكتشف العدم، وعندما سعى للغوص في بدايات دماغه الأولى.