Wednesday, 21/11/2018 | 9:52 UTC+3
صحيفة أصداف

ولاية البحر الأحمر تبدع في استضافة الملتقى الشبابي السابع تحت شعار (الشباب يقود التغيير )

تقرير : مازن أبو طالب
تصوير : أبراهيم آدم

مقدمة :
تأنقت ولاية البحر الأحمر واكتست ارقى حلل الجمال وهي تحتضن فعاليات الملتقى الشبابي السابع بموضوع لمناقشة التخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى وذلك بمشاركة جميع الولايات تحت شعار (الشباب يقود التغيير) في الفترة من الاثنين الخامس من نوفمبر إلى الخميس الثامن منه وذلك وبرعاية والي ولاية البحر الأحمر الأستاذ الهادي محمد علي .
هذا وقد انطلقت فعاليات الملتقى الشبابي السابع بجلسة افتتاحية بقاعة الخبير للمؤتمرات في جامعة البحر الأحمر وقد شرفها بالحضور نائب والي ولاية البحر الأحمر وزير الصحة والتنمية الاجتماعية اللواء ركن مصطفى محمد نور بجانب عدد من القيادات القضائية والتشريعية والتنفيذية والأمنية والإعلامية والدستورية وجمع من شباب الولايات وشباب الولاية بمحلياتها المختلفة .
وقُدمت من خلال الملتقى عدد من الأوراق المتخصصة منها الدينية والاجتماعية والصحية والإعلامية والقانونية بواسطة عدد من الخبراء والمختصين .
هذا وقد صاحب الملتقى عدد من البرامج المصاحبة والترفيهية المتنوعة .
كل ما جاء في هذا الملتقى الشبابي السابع تتابعه عزيزي في سياق التقرير التالي :
…………………………………………………………………………

ولايات السودان حضور في الملتقى الشبابي السابع
شرف الملتقى الشبابي السابع للتخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى عدد من ممثلي ولايات السودان الذين توافدوا على ولاية البحر الأحمر تباعاً وظلوا مشكلين حضوراً انيقاً وكانوا خير ممثلين وسفراء لولاياتهم .
أوراق متخصصة :
من خلال الملتقى قدمت عدد من الأوراق المتخصصة حيث كانت هنالك ورقة دينية قدمها الشيخ عصام الدايش ، وورقة إعلامية قدمت من قبل إعلاميون من أجل الطفولة كما كانت هنالك ورقة قانونية وقدمتها الأستاذة انتصار سليمان وورقة الباحثين النفسين وقدموها كلاً من الأستاذة ريم عوض والأستاذة يسرا محمود وأيضا الورقة الاجتماعية التي قدمها الدكتور زهير بلة والورقة الصحية وقدمها الدكتور الزين بجانب ورقة عميد كلية الطب وقدمها الدكتور عبد الفتاح .
برامج ترفيهية مصاحبة :
اشتمل الملتقى الشبابي السابع للتخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى على عدد من البرامج المصاحبة حيث في اليوم الأول كان الكورنيش الرئيسي بالمدينة مسرحاً لعروض الفرقة الإثيوبية كما انتقل البرنامج الى منتزه أمواج السياحي وكانت هنالك عروض لفقرات مسرح على الهواء وفواصل غنائية للفنان سيدي دوشكا .
وأيضا في نادي الموانئ أبدعت الفرق الأطفالية في تقديم فقرات شيقة من فرقة أثير الفنون والشوتال والطالب مزمل .
يوم ختامي حافل بقاعة الشمندورة :
شهد اليوم الختامي للملتقى الشبابي السابع عدد من الفقرات حيث كانت هنالك عروض ونقاشات للمحاور الخمسة وعمل المجموعات وتقديم التوصيات .
كما تم تكوين الآلية الشبابية بولاية البحر الأحمر على هامش الملتقى بجانب عدد من الفواصل الغنائية باللغات المحلية بجانب الفقرة التكريمية لعدد من الشخصيات .
وفي منتزه مايوركا السياحي كانت هنالك فرقة السماكة والفنان عز الدين بربر .
مجهود ضخم لامين مجلس رعاية الطفولة
ظلت أمين مجلس رعاية الطفولة الأستاذة عفاف حسن كعادتها في حركة دؤوبة من اجل إنجاح الملتقى وكانت تعمل كما النحلة في استقبال وراحة الضيوف من الولايات وفي حالة اجتماعات مستمرة .
الجلسة الافتتاحية بقاعة الخبير :
حظيت الجلسة الافتتاحية للملتقى الشبابي السابع للتخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى والتي أقيمت بقاعة الخبير في جامعة البحر الأحمر بحضور كبير من عدد من القيادات القضائية والتشريعية والتنفيذية والأمنية وأجهزة الإعلام المرئي والمسموع والمقروء والالكتروني وعدد من ضيوف الولاية من شباب الولايات الأخرى .
الحضور :
شهد الجلسة الافتتاحية للملتقى الشبابي السابع بولاية البحر الأحمر نائب والي ولاية البحر الأحمر وزير الصحة والتنمية الاجتماعية اللواء ركن مصطفى محمد نور ونائب رئيس المجلس التشريعي محمد ناصر وممثل الجهاز القضائي مولانا عصمت ووزير الإنتاج والموارد الاقتصادية علي عمر الشريف الهندي مدير جامعة البحر الأحمر البروفيسور أحمد عبد العزيز ونائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الأستاذ عيسى حمد شيك مدير القطاع الاجتماعي رئيس اللجنة المنظمة رئيس القطاع الاجتماعي بوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية الأستاذ أسامة ختم ورئيس القطاع الصحي بالوزارة الدكتور أحمد عبد ربه وأمين مجلس رعاية الطفولة الأستاذة عفاف حسن ومعتمد محلية دوروديب الأستاذ محمود البشاري
وزير الصحة والتنمية الاجتماعية يؤكد التزامهم بمخرجات الملتقى
خاطب الجلسة الافتتاحية ممثل والي ولاية البحر الأحمر وزير الصحة والتنمية الاجتماعية اللواء ركن مصطفى محمد نور محمود والذي رحب الجمع الكريم داخل القاعة بكل مقاماتهم السامية والرفيعة والمحفوظة وخص بالترحيب ضيوف الولاية متمنياً لهم اقامة طيبة وسعيدة في ولاية البحر الأحمر بين الأهل والأحباء وقال ان ولاية البحر الأحمر ظلت تعزز ثقافة المؤتمرات والملتقيات مع تهيئة البيئة المناسبة لها خاصة وان الولاية على مقربة من مهرجان السياحة والتسوق الثاني عشر الذي سينطلق مطلع الشهر المقبل وقدم سيادته الدعوة للشباب للمهرجان .
وقال وزير الصحة والتنمية الاجتماعية ان الملتقى الشبابي يناقش قضايا مهمة تحت شعار الشباب يثود التغيير للحد من تشويه الأعضاء التناسلية للإناث يأتي بمشاركة مجلس رعاية الطفولة والمنظمات والناشطين والمهتمين بقضايا الطفولة .
وقال إن عادة ختان الإناث عادة ضاربة بالجذور وهي اضرت بالمجتمع على غير علم من الأسر وأولياء الأمور بما تعانيه الأنثي فى مستقبل حياتها من تداعيات هذه العادة الضارة .
وقال انهم يعولون على الشباب وعلى دمائهم الحارة التي تضج بالحماس والرغبة في الابتكار بالرغم من كل التحديات . واشاد سيادته بكل المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني وقال انها ظلت تعمل من اجل صياغة واقع افضل لحياة الانسان وخاصة معالجتها للقضايا التي تضر بالصحة العامة ، واكد انهم ملتزمون إلتزاماً تاماً بالتوصيات بما يحقق حفظ الصحة للمجتمع وبما يحفظ حقوق المرأة والطفل كاملة غير منقوصة ، وجدد حرصهم في وزارة الصحة بالولاية من اجل ضمان مستقبل يتيح لكل فتاة ان تنشأ وتترعرع بعيدا عن مشاكل العنف مكفولة الكرامة ، وتقدم بالشكر لشباب البلاد من كل الولايات.
كما حيا منظمة اليونيسيف خاصاً بالتحية الأستاذ محمد هاشم ، وكذلك برلمان الأطفال بالولاية كما شكر جامعة البحر الأحمر والتي وصفها بأنها منارة تعليمية وتثقيفية تفتح أبوابها لكل الملتقيات والورش التي تقام بالولاية .
مدير جامعة البحر الأحمر يقدم كلمات أنيقة تفاعل معها الحضور
كما خاطب الجلسة الافتتاحية مدير جامعة البحر الأحمر البروفيسور أحمد عبد العزيز والذي رحب بالحضور الكريم بكلمات ضافية وانيقة نابعة من أدبه وسعة إطلاعه وأنشد أبيات شعرية حازت على إعجاب الحضور وقوبلت بالتصفيق ورحب بضيوف الولاية من الشباب
وقال إن أهم القضايا هي قضايا الالتزام بهذا الوطن الجميل ويقود الى خيره وسعادة ابنائه وبناته ، ونخص ولايتنا هذه الجذابة الفتية العامرة بشبابها مؤكداً ان إستمرار العادات الضارة لعقود من الزمن هى قضية اليات تسلسلت من أناس خلقوا في زمان غير زماننا ظنوها خيراً للمرأة بينما هي شر لا يدركون ابعاده او مداه ، وقال انها قضية بصمة للشباب نكلفهم بالمساعدة فى علاجها مجتمعياً ، ووصف بتر وتشويه الاعضاء التناسلية بانها قضية طعن في خواصر الامهات والطفولة وهي قضية طعن في الطبيعة ، وحيا هذه الجهود التي يقودها الشباب وتقودها المنظمات وارسل لرسالة للجميع بان يحملوا للانسانية من يطعمهم من جوع ومن يواري سوءاتهم .
الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة : احتشاد الشباب يبرهن على نجح الملتقى
وتحدث من خلال الملتقى الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة الأستاذ هاشم الأمين والذي رحب بجميع الحضور الكريم بكل مقاماتهم السامية والمحفوظة وقال ان الاحتشاد الكبير للشباب يؤكد نجاح هذا الملتقى لتصحيح ظاهرة اجتماعية ظلت تؤرق السودان منذ فترة طويلة من الزمن وقال ان الملتقى يضم عدد من الأوراق التي ستسهم في القضاء على هذه العادة الضارة مؤكداً ان كل العلماء اتفقوا على اضرارها على المجتمع وقال انها ليست وليدة اليوم ولها جذور تاريخية بل دخلت افريقيا فى أزمنة قديمة .
وقال ان الطلاق المبكر وتعثر الولادة وتعرض الأم لخطر الموت أو الإجهاض وفشل الزواج من ناحية يرجع السبب فيه لهذه الظاهرة المؤلمة ، وتقدم بالشكر لوزارة الصحة والتنمية الأجتماعية لجهدها فى التحضير لهذا الملتقى مبدياً سعادته لاحتشاد الشباب من كل ولايات السودان كافة وانصهارهم مع شباب ولاية البحر الأحمر وشباب المحليات لمناقشة هذه الظاهرة عبر هذه الأوراق حتى يتم الخروج بتوصيات لتجنبنا مخاطر هذه العادة .
ممثل المجلس القومي لرعاية الطفولة : بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى لها اثار سلبية
وخاطب الحضور ممثل المجلس القومي لرعاية الطفولة الأستاذ حذيفة سعيد والذي نقل تحيات الأستاذة سعاد عبد العال الامين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة وقال ان المجلس القومي لرعاية الطفولة ظل يضع الخطط والسياسات الداعمة للأطفال والاشراف على الاتفاقية الدولية الخاصة بهذا الشأن ، وايضاً من مهامها نشر الوعي بقضايا الطفولة وقال ان السودان قام بتوقيع عدد من الاتفاقيات والتشريعات الدولية وقال ان ذلك انعكس على مجابهة العديد من الأمور عبر الخطط المدروسة .
وعاد وقال ان قضية بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى تشكل اهمية كبيرة في حياة الانسان لما لها من اثار سلبية على الصحة النفسية
وقال ان المجلس القومي لرعاية الطفولة بذل العديد من المجهودات لمحاربة هذه العادة على المستوى العالمي والقومي وعلى مستوى المنظمات العالمية ومن هذه الجهود قيام الملتقى الشبابي التشاوري الاول لدعم التخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى في نوفمبر من العام 2016 ومن مخرجات ذلك الملتقى تكوين الية شبابية وتشغيلها لاعلان التخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية .
رئيس اللجنة المنظمة : قطفنا ثمار الملتقى بهذا التمازج لشباب السودان مع شباب الولاية
رئيس اللجنة المنظمة لبرنامج الملتقى الشبابي السابع الأستاذ أسامة ختم تقدم بالشكر لوالي ولاية البحر الأحمر لموافقته على قيام هذا الملتقى السابع للتخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى تحت شعار الشباب يقود التغيير وقال ان للترتيب لقيام هذا الملتقى صدر قرار من وزير الشئون الاجتماعية والثقافة والإعلام السابق بتكوين لجنة باشرافها وبرئاسة مدير عام الوزارة وبعضوية عدد من الجهات ذات الصلة و الغرض من ذلك تحقيق عدة أهداف منها ابراز أدوار الولاية عبر الشباب من أجل التغيير الايجابي للتخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى وكذلك لرفع الوعي المجتمعي في كل ما يتعلق بتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى وايضاً الوعي بأضرار هذا التشويه من كافة النواحي الصحية والجسدية والنفسية ولتحقيق تلك الأهداف وضع مجلس رعاية الطفولة رؤية لانجاح الملتقى من خلال عدة اوراق مع تهيئة السكن والترحيل والأعاشة وتم عرض هذه الخطة على اللجنة العليا للملتقى ومن ثم كونت لجان متخصصة .
وذكر ختم انهم جنوا الثمار بهذا التمازج لشباب السودان من كافة الولايات مع شباب محليات الولاية العشر .
وتمنى ان تجد الأوراق المقدمة النقاش المستفيض من أجل تصحيح المفاهيم بما لا يتعارض مع القيم والأعراف وقال ان الملتقى يفتح باباً واسعاً لادارة أكبر قدر من النقاش للوصول الى حلول .
وفي ختام كلمته تقدم رئيس اللجنة المنظمة بالشكر لكل من ساهم في انجاح هذا الملتقى من الوالي ووزير الصحة والتنمية الاجتماعية واللجنة المنظمة ومجلس رعاية الطفولة ومنظمة اليونسيف الشريك والداعم لبرامج الطفولة وازجى بالشكر لكل المشاركين من ولايات السودان المختلفة ومحليات الولاية العشر وكذلك حيا مقدمي الأوراق ومديري الجلسات كما شكر جامعة البحر الأحمر التي فتتحت أبوابها لاستضافة هذا الملتقى وحيا رئيس اللجنة المنظمة الأجهزة الإعلامية لتغطيتها فعاليات الملتقى السابع
ممثل الآلية القومية الشبابية :الآلية تهدف إلى تسخير جهود الشباب من اجلي التخلي عن العادات الضارة
أما ممثل الآلية القومية الشبابية الأستاذة أميمه قالت ان الآلية القومية الشبابية تم تكوينها في نوفمبر من العام 2016 مدينة الأبيض بهدف تسخير جهود الشباب من أجل التخلي عن العادات الضارة بالصحة واستهدفت كافة شرائح المجتمع وذكرت ان في الملتقى التشاوري الثاني في الخرطوم كانت هنالك خطة بإشراف كل ولايات السودان للالتزام بالتخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى وقالت ان هنالك عدة محاور تقوم بها الآلية منها رفع الوعي وبناء قدرات الشباب لمواكبة الأنشطة وكذلك هنالك المحاور الدينية و الطبية والقانونية والتشريعية والمحور الإعلامي والمحور الاجتماعي الثقافي .
وأبدت أستاذة اميمة سعادتها باستضافة ولاية البحر الأحمر لفعاليات الملتقى الشبابي السابع متمنية الخروج بمخرجات عملية مفيدة للمجتمع وتعمل للوصول للهدف العام وهو خدمة الشباب .
رئيس الاتحاد الوطني للشباب السوداني :ننشد التغيير الثقافي والصحي من أجل نهضة السودان .
كما تخللت الجلسة الافتتاحية كلمة رئيس الاتحاد الوطني للشباب السوداني الأستاذ هاشم عمر حسن (قبائل) والذي قال ان الملتقي يجئ وسط تحديات كبيرة واصفاً شعار الملتقى (شباب من أجل التغيير ) بالمتميز وذكر انهم ينشدون التغيير الثقافي والصحي من أجل نهضة السودان .
وأكد أستاذ قبائل أن التحدي يبقى في كيفية الاستفادة من مخرجات الملتقى متمنياً ان لا يكون الشباب قنع لا خير فيهم وبورك في الشباب الطامحين كما رحب بكل الشباب القادمين من الولايات الأخرى متمنياً لهم إقامة طيبة في مدينة بور تسودان .
أمين مجلس رعاية الطفولة : خمسون شاب وشابة من ولاية البحر الأحمر مشاركون في هذا الملتقى
وتحدثت ضمن فقرات برنامج الملتقى السابع أمين مجلس رعاية الطفولة الأستاذة عفاف حسن والتي رحبت بكل الحضور بكل مقاماتهم السامية والرفيعة كما اثنت على ادوار منظمة اليونيسيف ومسئول الحماية بالمنظمة الأستاذ محمد هاشم على أدواره الطليعية وخاصة في قيام هذا الملتقى الشبابي الذي يضم كافة ولايات السودان وقالت ان خمسون شاب وشابة من ولاية البحر الأحمر مشاركون في هذا الملتقى المحتوي على عدة أوراق دينية وقانونية واجتماعية وإعلامية وصحية وورقة باحثين نفسيين وسيكون لمدة أربعة أيام وبه برامج مصاحبة .
مدير القطاع الشرقي بمنظمة اليونيسيف : الملتقى احد المشاريع المهمة لحماية الأطفال
أما مدير منظمة اليونيسيف بالقطاع الشرقي الأستاذ أبو عبيدة صديق محمد تقدم بالشكر لنائب والي ولاية البحر لتشريفه لهذا الاحتفال وعبره تقدم بالتحية لوالي الولاية وكل الحضور وقال انهم سعداء بالشراكة القوية بين حكومة الولاية ومنظمة اليونسيف وذكر ان هنالك خطة من العام 2018الى العام 2020 وتغطي انشطة الصحة والتغذية والمياه واصحاح البيئة والتعليم وقضايا الأطفال أعضاء اللجان قاموا بعمل كبير وذكر ان الملتقى احد المشاريع المهمة في مجال حماية الأطفال كما اثنى على مجهودات مجلس رعاية الطفولة بالولاية متمنين استمرار الشراكة بينهم وبين المجلس .
رئيس برلمان الطفل : نضم صوتنا مع الشباب لتحقيق الأهداف السامية للملتقى
رئيس برلمان الطفل ترتيل صلاح الدين رحبت بجميع الحضور بكل مقاماتهم السامية والرفيعة وقالت أن برلمان الاطفال هو احد المبادرات المهمة لمجلس رعاية الطفولة الولائي وقالت انه يتم من خلاله تدريب الأطفال ومشاركتهم في قضايا المجتمع وقالت ان مشاركة البرلمان في هذا الملتقى يدل على اهتمام الجهات باشراك الاطفال في القضايا المهمة وقالت ان الاطفال هم كل المستقبل وذكرت أنهم يطمحون للمشاركة بصورة اكبر كما ذكرت وضمت صوت أطفال الولاية لأصوات جميع المشاركين في الملتقى لتحقيق الأهداف السامية للتخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى
ووصفت الاستثمار في الأطفال بالذكي الذي سيحقق عدة فوائد للمجتمع ويعود على الأطفال بفرص ممتازة تسمح لهم بالمنافسة مع الشباب مع كل العالم

وأخيراً إنفض الملتقي بعد أن تزود الحضور المشارك بالكثير من الحقائق والموجهات التى من المؤمل ان تساعد المشاركين كثيرا فى برامجهم القاصدة للحد من استمرارية هذه العادة الضارة عبر التوعية المجتمعية والإرشادية إن شاء الله

////////////////////////////////////////////





تابعنا علي

كلمة رئيس التحرير

كشفافية عين وليدٍ لم ترصد أي شيء بعد، نرقب المستقبل في هذا العام الجديد، وكأن لا سابق معرفي لدينا.. ولكن هل حقا مستقبلنا غير متوقع؟! في نظرة أولية -تناسب عدد الأوائل الذي بين يديك- للمنجز الإنساني الذي توصل إليه البشر عبر حضارات متباينة البيئات والأزمنة، نجد أننا نقف على أعتاب مستقبل لا يقل إبهارا أو غموضا عما حققه الإنسان في عصور سابقة، عندما رسم على جدران كهفه ما كان يجول في خاطره، وعندما قرر أن يحلق خارج الأرض ليكتشف العدم، وعندما سعى للغوص في بدايات دماغه الأولى.